المستوى: الرابعة متوسط///////// المدة : ساعتان
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
النـــــــــــــــــــــص :
بينما لا تعرف الأمم إلا الفرس والروم ، ولا تتحدث إلا عنهما ، إذ بأمة تنهض من حيث لم يكن يتوقع لها أن تنهض ، أمة تخرج من جزيرة العرب صغيرة لتدخل التاريخ كبيرة ، وتخط في صفحاته أحداثها العظيمة ، ولكن كيف يمكن لشبه جزيرة العرب أن تبعث أمة ،أو تنشئ دولة ببواديها القاحلة وصحاريها الجرداء ؟! وكيف تستطيع قبائل العرب المتناحرة ( أن تفكر في حضارة ) أو تقيمها ؟! لقد كان كسرى الفرس يسمي العربي راعي الإبل والغنم ، وكان قيصر الروم يصفه بالحافي العاري والجائع ، أ فمن هؤلاء الرعاة العراة الحفاة تنهض أمة يعبأ بها الروم ويهتم لها الفرس ؟! لقد نهضت هذه الأمة ، و أخذت الأرض تهتز تحت قدم كل فارس منها ، وما كان لها أن تنهض لولا الإسلام ، فواجهت الفرس والروم وتغلبت عليهم ، فرضخوا لها ( وهم صاغرون ).
إنّ المسلمين لم يتغلبوا على هذين الأسدين بالعدد والعُدَّة وإنما بعقيدة ( ثبتت في قلوبهم ) وإيمان صحيح وبهذا الغلب نشأت الحضارة العربية الإسلامية التي حملت عبء الحضارة في العالم عشرة قرونا تباعا ، ونشرت الإسلام في أنحاء الإمبراطوريتين وما وراءهما ، وكادت تمتد إلى أكثر من ذلك لولا الانتكاسات التي ألمّت بها . فمـــا أعظم تاريخ أمتنا ! .
[محمد حسين هيكل << الصديق أبو بكر >> بتصرف ]
الأسئــــــــــــــــــــــــــلة :
/ البناء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص . ..................................................................... 01 ن
2 – ما الذي جعل العرب يشكلون أمة وينشئون حضارة ؟ ............................................. 01 ن
3 – اشرح : تباعا – المتناحرة ........................................................................ 02 ن
4 ـ وظف ما يلي في جملتين مفيدتين : رضخ ـ أنحاء ...............................................02 ن
/ البناء الفنّي : ( 02 نقطتان )
1 – استخرج من النص : استعارة ـ مقابلة ـ .........................................................02 ن
/ البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط في النص .................................................................... 0.5 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب في النص ................................................. 01.5 ن
3 – استخرج من النص جملة فعلية مركبة ............................................................ 01 ن
4 – اجعل الجملة الآتية بسيطة : كيف يمكن لشبه جزيرة العرب أن تبعث أمة ؟......................... 01 ن
/ الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
لمَّا دخل العرب الإسلام تغيرت طباعهم وتهذبت أخلاقهم بفضل تعاليمه السمحة .
اكتب نصا حجاجيا في ثمانية أسطر تحث من خلاله صديقك على خلق كريم دعا إليه الإسلام موظفا :
ثلاث حجج لإقناع صديقك ـ جملة اسمية بسيطة ـ مقابلة .
انتهــــــــــــــــــى الصفحة 1/1 بالتوفيق
.
.
.
..
..
.
..
.
.
الإجابة النموذجية لاختبار اللغة العربية الأول
المؤشر الإجــــــــــــــــــــابة المعيار
البناء الفكري 1 ـ العنوان : سرّ نهوض الأمة الإسلامية ـ نهضة الأمة الإسلامية ـ ظهور الحضارة الإسلامية 2 ـ الإسلام هو الذي العرب يشكلون أمة وينشئون حضارة 3 ـ الشرح : تباعا : متتالية ـ متتابعة ـ وراء بعضها البعض ... المتناحرة : المتقاتلة ـ المتحاربة ـ المتخاصمة ـ 4 ـ التوظيف : ـ رضخ العامل لأمر مديره . ـ تجولت في أنحاء المدينة . 01 ن 01 ن 01 ن 01 ن 01 ن 01 ن
البناء الفني الاستعارة : لتدخل التاريخ كبيرة ـ وتخط في صفحاته أحداثها ـ لم يتغلبوا على هذين الأسدين بالعدد والعُدَّة ـ ونشرت الإسلام في أنحاء الإمبراطوريتين...... المقابلة : أمة تخرج من جزيرة العرب صغيرة لتدخل التاريخ كبيرة . 01 ن
01 ن
البناء اللغوي
الملاءمة
الانسجام
سلامة اللغة
الإبداع والإتقان الإعراب اللفظي : مــا : اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
إعراب الجمل : ( أن تفكر في حضارة ) : جملة فعلية في محل نصب مفعول به ( وهم صاغرون ) : جملة اسمية في محل نصب حال . ( ثبتت في قلوبهم ) : جملة فعلية في محل جرّ نعت .
جملة فعلية مركبة : لم يكن يتوقع لها أن تنهض / كيف يمكن لشبه جزيرة العرب أن تبعث أمة / تستطيع قبائل العرب المتناحرة أن تفكر في حضارة . فرضخوا لها وهم صاغرون / وكادت تمتد إلى أكثر من ذلك . التحويل إلى جملة بسيطة : كيف يمكن لشبه جزيرة العرب بعث أمة ؟
الوضعية الإدماجية
ـ الموضوع حجاجي ـ محتوى الموضوع إقناع صديق بخلق فاضل ـ الموضوع يحتوي على ثلاث حجج وجملة اسمية بسيطة ومقابلة
ـ ترابط الأفكار ـ ـ توافق الأفكار مع المطلوب وعدم خروجها عنه
ـ بناء الجمل سليم ـ قلة الأخطاء الإملائية والنحوية
ـ توظيف الشواهد
بالتوفــــــــــيق